الموقع الرسمي لشباب الخليج



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رحلـة إلى فنلندا..علم الدولة . الشعار . الموقع .المساحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديرالمنتدى
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 282
نقاط : 465

....................................




....................................

مُساهمةموضوع: رحلـة إلى فنلندا..علم الدولة . الشعار . الموقع .المساحة    الثلاثاء 7 ديسمبر - 20:15

آلــسلآم عليــكم ورحمـــة آلله وبركـأتهـ ..


رحلـهـ إلى فنلندا






علم آلدولهـ ..









آلشعـأر ..

















فنلنداأوجمهورية فنلنداهي إحدى دول شمال أوروبا، تقع شمال القارة الأوروبية. يحدها كل من روسيا والنرويج والسويد.


تسمى فنلندا بالبلد الأخضر أو ببلد الغابات لكثرة الغابات والبحيرات فيها. كما أنها موطن شركة الهاتف النقال نوكيا والاسم مأخوذ من اسم مدينة (نوكيا). فنلندا كانت أول دولة أوروبية عام 1907 تمنح المرأة حق الآنتخاب. يوجد في فنلندا حوالي 188 ألف بحيرة و180 ألف جزيرة. منهم بحيرة سايما، التي تُعد خامس أكبر بحيرة في أوروبا. معظم أراضي البلاد سطحية مُغطاة ببعض الهضاب والجبال، أعلاها جبل هالتيتونتوري الذي يقع في شمال البلاد ويرتفع عن سطح البحر بحوالي 1328 متر. إلى جانب العدد الهائل من البحيرات، تُغطي الغابات ما مساحته 68% من المساحة الكلية لفنلندا. تقع معظم الجزر في الجنوب الغربي، كجزء من أرخبيل آلاند وعلى طول الساحل الغربي للبلاد. فنلندا هي أحد بلاد العالم القلائل التي ما زالت تنمو، فهي تنمو سنوياً بمساحة 7 كم مربع. طقس البلاد في الجنوب معتدل بينما هو قطبي في الشمال. ربع الأراضي الفنلندية يقع على الخط القطبي، ونتيجةً لذلك، تظهر شمس منتصف الليل كلما اتجهنا شمالاً. هذا يعني بأن الشمس لا تغيب في الليل. في أقصى نقطة بالشمال، لا تغيب الشمس لمدة 73 يوم بالصيف، ولا تظهر بتاتاً لمدة 51 يوماً في الشتاء.














آلمسـأحهـ ..





تبلغ مساحة فنلندا 338.424 الف كلم مربع ،وسكانها في سنة 2009 هو 5.339.870 نسمة، وعاصمتها هلسنكي وأهم المدن تامبيري وأولو وتوركو (كانت توركو العاصمة السابقة للدولة). تحدها النرويج من الشمال، روسيا من الشرق، والسويد وخليج بوثنيا من الغرب، ويحدها بحر البلطيق من الجنوب. أرضها منخفضة بصورة عامة، وتكثر بها البحيرات، وأكثر أرضها ارتفاعاً في الشمال الغربي، وقد أثرت التعرية الجليدية في أرضها، ووسط البلاد هضبة وبها أكثر من ستين ألف بحيرة صغيرة تنتشر في سائر أنحائها، وبالقرب من شواطئها عدد كبير من الجزر يصل ألف جزيرة، وتغطي الغابات ثلثي أرضها








المنـــأخ ..






يتحكم موقعها في أحوالها المناخية، حيث تشغل أرضها العروض الشمالية من القارة، قالشتاء طويل وبارد، وتنخفض الحرارة في الشتاء إلى مادون الصفر، وتشتد البرودة كلما اتجهت شمالا، أما الصيف فدافئ ورطب ومدته قصيرة. تعرف فنلندا ظاهرة شمس منتصف الليل في شهور مايو ويونيو ويوليو، وذلك بسبب تطرف موقعها نحو الشمال، ورغم هذا فالصيف بارد بهذه المناطق بسبب ميل أشعة الشمس، كما أن المطر يتساقط في الصيف وأحيانا بشكل كثيف.








اللغـهـ ..







هناك لغتان رسميتان بالبلاد: الفنلندية والسويدية. 93,4% يتحدثون بالأولى و 5,7% بالثانية. لغات الأقليات الأخرى هي الروسية، الاستونية والسامية وغيرها.





آلسكــأن ..




من سكان فنلندا هم فنلنديون (%92 يتكلمون الفنلندية كلغة أم بينما 5.6% يتكلمون السويدية) 0,11% من السكان هم من الساميين (الذين يعيشون في لابلاند شمال البلاد) أما باقي السكان فهم 0,6% من المهاجرين الروس و0,02% من المهاجرين التتار المسلمين بالإضافة إلى المهاجرين الجدد من أوروبا وإفريقيا وآسيا. يتركز الفنلنديون ممن يتكلمون السويدية في المناطق الساحلية الغربية والجنوبية وفي أرخبيل آلاند وقلما يتواجدون في المناطق الداخلية.











آهـــم آلمدن ..








من سكان فنلندا هم فنلنديون (%92 يتكلمون الفنلندية كلغة أم بينما 5.6% يتكلمون السويدية) 0,11% من السكان هم من الساميين (الذين يعيشون في لابلاند شمال البلاد) أما باقي السكان فهم 0,6% من المهاجرين الروس و0,02% من المهاجرين التتار المسلمين بالإضافة إلى المهاجرين الجدد من أوروبا وإفريقيا وآسيا. يتركز الفنلنديون ممن يتكلمون السويدية في المناطق الساحلية الغربية والجنوبية وفي أرخبيل آلاند وقلما يتواجدون في المناطق الداخلية.







الصنـأعـأت ..





لدى فنلندا اقتصاد حر صناعي، يُضاهي دخل الفرد فيها، دولاً صناعية عريقة كالمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا. مستوى المعيشة في البلاد عالي. الصناعة تُشكل الركن الأكبر من الاقتصاد، أهم الصناعات هي صناعة الأخشاب والصناعات المعدنية وأجهزة الاتصالات والصناعات الكهربائية.






المعـأأأدن ..






تشكل الغابات موردا اقتصاديا هاما لفنلندا، حيث هي مصدر الصناعات الخشبية والورق والكيماويات، وتشغل مكانة متقدمة في صادراتها. كما تتمتع فنلندا بثروة معدنية لابأس بها مثل النحاس والكبريت والحديد والنيكل والزنك. الزراعة في فنلندا مزدهرة في جنوب البلاد إلا أن المناخ القاسي يضر كثيرا بمنتوجاتها.كما وصلت فنلندا إلى درجة مريحة من الإكتفاء الذاتي فيما يخص الثروة الحيوانية.







الموانــئ والمطـأرات ..




أهم موانئ البلاد: هامينا، هلسنكي وكوكولا.


مطار هلسنكي فانتا الدولي هو أكبر مطار في البلاد. يوجد ثلاث شركات طيران أهمها فين إير (Finnair)






الموسيـــقىـأ ..





حصل فرانز إيميل سيلانبا (Sillanpää) على جائزة نوبل في الأدب عام 1939. يوهان كريستيان سيبليوس (Sibelius) هو أهم مؤلف موسيقي فنلندي.






الريــــأضهـ ..







أما في المجال الرياضي فإن هوكي الجليد وألعاب الشتاء تعتبر من أهم الرياضات التي تزاول في فنلندا. وقد استضافت فنلندا الدورة الأولمبية في عام 1952.وتألق في تلك الفترة العداء الفنلندي الأسطوريٍٍ بافو نورمي.









صور منوعهـ ..






























م.ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shababgao.mam9.com
مخاوي الليل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 84
نقاط : 189


مُساهمةموضوع: رد: رحلـة إلى فنلندا..علم الدولة . الشعار . الموقع .المساحة    الأربعاء 8 ديسمبر - 14:22

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رحلـة إلى فنلندا..علم الدولة . الشعار . الموقع .المساحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لشباب الخليج :: °•.?.•°أقـــســـام السياحة والسفر °•.?.•° :: منتدى السياحة في أروبا-
انتقل الى:  
@اعلانات المواقع الصديقه@


ملاحظة: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط
الساعة الان بتوقيت السعوديه
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة للموقع الرسمي لشباب الخليج
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2008